الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: محاسن التأويل
.تفسير الآية رقم (35): القول في تأويل قوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً} [35].{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا} أصله شقاقاً بينهما فأضيف الشقاق إلى الظرف، إما على إجرائه مجرى المفعول به اتساعاً، كقوله: {بَلْ مَكْرُ اللّيْلِ وَالنّهَارِ} [سبأ: 33]، أصله بل مكر في الليل والنهار، أو مجرى الفاعل بجعل البين مشاقاً والليل والنهار ماكرين، كما في قولك: نهارك صائم، والضمير للزوجين، ولم يجر ذكرهما لجري ما يدل عليهما، وهو الرجال والنساء، أي: إن علمتم مخالفة مفرقة بينهما، واشتبه عليكم أنه من جهته أو من جهتها، ولا يفعل الزوج الصالح ولا الصفح ولا الفرقة، ولا تؤدي المرأة الحق ولا الفدية.{فَابْعَثُواْ} أي: إلى الزوجين لإصلاح ذات البين وتبيّن الأمر.{حَكَماً} رجلاً صالحاً للحكومة، والإصلاح ومنع الظالم من الظلم.{مّنْ أَهْلِهِ} أي: أقارب الزوج: {وَحَكَماً مّنْ أَهْلِهَا} على صفة الأول، فإن الأقارب أعرف ببواطن الأحوال، وأطلب للإصلاح، فيلزمها أن يَخْلُوا ويستكشفا حقيقة الحال فيعرفا أن رغبتهما في الإقامة أو الفرقة.{إِن يُرِيدَا} أي: الحكمان.{إِصْلاَحاً يُوَفّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا} أي: يوقع بينهما الموافقة فيتفقان على الكلمة الواحدة ويتساندان في طلب الوفاق حتى يحصل الغرض ويتم المراد، أو الضمير الأول للحكمين، والثاني للزوجين، أي: إن قصدا إصلاح ذات البين وكانت نيتهما صحيحة وقلوبهما ناصحة لوجه الله، بورك في وساطتهما، وأوقع الله بحسن سعيهما بين الزوجين الوفاق والألفة، وألقى في نفوسهما المودة والرحمة.{إِنّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً} بظواهر الحكمين وبواطنهما، إن قصدا إفساداً يجازيهما عليه، وإلا يجازيهما على الإصلاح، روى ابن أبي حاتم وابن جرير عن عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس: أمر الله عز وجل أَنْ يَبْعَثُوا رَجُلاً صَالِحاً مِنْ أَهْل الرّجُل، وَمِثْله مِنْ أَهْل الْمَرْأَة، فَيَنْظُرَانِ أَيّهمَا الْمُسِيء، فَإِنْ كَانَ الرّجُل هُوَ الْمُسِيء حَجَبُوا عَنْهُ اِمْرَأَته وَقَصَرُوهُ عَلَى النّفَقَة، وَإِنْ كَانَتْ الْمَرْأَة هِيَ الْمُسِيئَة قَصَرُوهَا عَلَى زَوْجهَا، وَمَنَعُوهَا النّفَقَة. فَإِنْ اِجْتَمَعَ رَأْيهمَا عَلَى أَنْ يُفَرّقَا أَوْ يُجَمّعَا، فَأَمْرهمَا جَائِز. فَإِنْ رَأَيَا أَنْ يُجَمّعَا فَرَضِيَ أَحَد الزّوْجَيْنِ وَكَرِهَ الْآخَر ثُمّ مَاتَ أَحَدهمَا، فَإِنّ الّذِي رَضِيَ يَرِث الّذِي لمْ يرض، وَلَا يَرِث الْكَارِه الرّاضِيَ.وروى عبد الرزاق في مصنفه عَنْ اِبْن عَبّاس قَالَ: بَعَثْت أَنَا وَمُعَاوِيَة حَكَمَيْنِ، قَالَ مَعْمَر: بَلَغَنِي أَنّ عُثْمَان بَعَثَهُمَا وَقَالَ لَهُمَا إِنْ رَأَيْتُمَا أَنْ تَجْمَعَا جَمَعْتُمَا، وَإِنْ رَأَيْتُمَها أَنْ تُفَرّقَا فَفَرّقَا.وأسند عن اِبْن أَبِي مُلَيْكَة أَنّ عَقِيل بْن أَبِي طَالِب تَزَوّجَ فَاطِمَة بِنْت عُتْبَة بْن رَبِيعَة فَقَالَتْ: تَصِير إِلَيّ وَأُنْفِق عَلَيْك، فَكَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهَا، قَالَتْ: أَيْنَ عُتْبَة بْن رَبِيعَة وَشَيْبَة بْن رَبِيعَة، فَقَالَ: عَلَى يَسَارك فِي النّار إِذَا دَخَلْت.فَشَدّتْ عَلَيْهَا ثِيَابهَا، فَجَاءَتْ عُثْمَان فَذَكَرَتْ لَهُ ذَلِكَ فَضَحِكَ، فَأَرْسَلَ اِبْن عَبّاس وَمُعَاوِيَة، فَقَالَ اِبْن عَبّاس: لَأُفَرّقَن بَيْنهمَا، فَقَالَ مُعَاوِيَة: مَا كُنْت لِأُفَرّق بَيْن شَخْصَيْنِ مِنْ بَنِي عَبْد مَنَاف، فَأَتَيَاهُمَا فَوَجَدَاهُمَا قَدْ أَغْلَقَا عَلَيْهِمَا أَبْوَابهمَا، فَرَجَعَا.وأسند عَنْ عُبَيْدَة قَالَ شَهِدْت عَلِيّا وَجَاءَتْهُ اِمْرَأَة وَزَوْجهَا مَعَ كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا فِئَام مِنْ النّاس، فَأَخْرَجَ هَؤُلَاءِ حَكَماً، وَهَؤُلَاءِ حَكَماً، فَقَالَ عليّ لِلْحَكَمَيْنِ: أَتَدْرِيَانِ مَا عَلَيْكُمَا؟ إِنّ عَلَيْكُمَا إِنْ رَأَيْتُمَا أَنْ تَجْمَعَا جَمَعْتُمَا.فَقَالَتْ الْمَرْأَة: رَضِيت بِكِتَابِ اللّه لِي وَعليّ، وَقَالَ الزّوْج: أَمّا الْفُرْقَة فَلَا.فَقَالَ عليّ: كَذَبْت وَاَللّه! لَا تَبْرَح حَتّى تَرْضَى بِكِتَابِ اللّه عَزّ وَجَلّ لَك وَعَلَيْك. ورَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم واِبْن جَرِير.قال الحافظ ابن كثير وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنّ الْحَكَمَيْنِ لَهُمَا الْجَمْع وَالتّفْرِقَة حَتّى قَالَ إِبْرَاهِيم النّخَعِيّ: إِنْ شَاءَ الْحَكَمَانِ أَنْ يُفَرّقَا بَيْنهمَا بِطَلْقَةٍ أَوْ بِطَلْقَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثاً فَعَلَا، وَهُوَ رِوَايَة عَنْ مَالِك.وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ: الْحَكَمَانِ يَحْكُمَانِ فِي الْجَمْع لَا فِي التّفْرِقَة، وَكَذَا قَالَ قَتَادَة وَزَيْد بْن أَسْلَم، وَبِهِ قَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَأَبُو ثَوْر وَدَاوُد، وَمَأْخَذهمْ قَوْله تَعَالَى: {إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحاً يُوَفّق اللّه بَيْنهمَا} وَلَمْ يَذْكُر التّفْرِيق، وَأَمّا إِذَا كَانَا وَكِيلَيْنِ مِنْ جِهَة الزوجين فإنه ينفذ حكمهما في الجمع والتفرقة بلا خلاف. انتهى.وفي الإكليل: أخرج ابن منصور أن المأمور بالبعث الحكام.وعن السدي: إنه الزوجان، فعلى الأول استدل به من قال: إنهما مولّيان من الحاكم، فلا يشترط رضا الزوجين عما يفعلانه من طلاق وغيره، وعلى الثاني: استدل من قال: إنهما وكيلان من الزوجين، فيشترط.وقال ابن كثير: وَالْجُمْهُور عَلَى الْأَوّل- أعني أنهما منصوبان مِنْ جِهَة الْحَاكِم- لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَابْعَثُوا حَكَماً} الخ. فَسَمّاهُمَا حَكَمَيْنِ، وَمِنْ شَأْن الْحَكَم أَنْ يَحْكُم بِغَيْرِ رِضَا الْمَحْكُوم عَلَيْهِ وَهَذَا ظَاهِر الْآيَة.وَذْهَب الشافعيّ وَأَبو حَنِيفَة إلى الثّانِي، لقَوْل عَلِيّ رَضِي اللّهُ عَنْهُ لِلزّوْجِ- حِين قَالَ: أَمّا الْفُرْقَة فَلَا- فَقَالَ: كَذَبْت، حَتّى تُقِرّ بِمَا أَقَرّتْ بِهِ.قَالُوا: فَلَوْ كَانَا حَكَمَيْنِ لَمَا اِفْتَقَرَ إِلَى إِقْرَار الزّوْج وَاَللّه أَعْلَم.وفي الآية تنبيه على أن من أصلح نيته فيما يتوخاه، وفقه الله تعالى لمبتغاه.تنبيه:قال الحاكم: في الآية دلالة على أن كل من خاف فرقة وفتنة جاز له بعث الحكمين، وقد استدل بها أمير المؤمنين على الخوارج فيما فعل من التحكيم، قال مشايخ المعتزلة: لأن المصاحف لما رفعت، فظهرت الفرقة في عسكره، وخاف على نفسه، جازت المحاكمة، بل وجبت، ولهذا صالح صَلّى اللهُ عليّه وسلّم يوم الحديبية، وعلى هذا يحمل صلح الحسن عليه السلام..تفسير الآية رقم (36): القول في تأويل قوله تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالمسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً} [36].{وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً} يأمر تعالى بعبادته وحده وبالإخلاص فيها بقوله: {وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً} كما قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلّا لِيَعْبُدُوا اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ} [البينة: 5]، لأنه تعالى هو الخالق الرازق المنعم المتفضل على خلقه في جميع الأوقات والحالات، فهو المستحق منهم أن يوحدوه ولا يشركوا به شيئاً من الشرك، الجليّ والخفيّ، للنفس وشهواتها، وما يتوصل بها إليها من المال والجاه، وهذه العبادة حق الله علينا.كما في الصحيحين عن معاذ بن جبل أن رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ له: «يَا مُعَاذُ، هَلْ تَدْرِي ما حَقّ اللّهِ عَلَى العِبَادِ، وَمَا حَقّ الْعِبَادِ عَلَى اللّهِ؟».قُلْتُ: اللّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.قَالَ: «حَقّ اللّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلاَ يُشْرِكُوا بِه شَيْئاً، وَحَقّ الْعِبَادِ عَلَى اللّهِ أَنْ لاَ يُعَذّبَ مَنْ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً».ثم أوصى سبحانه بالإحسان إلى الوالدين، إثر تصدير ما يتعلق بحقوق الله عز وجل التي هي آكد الحقوق وأعظمها، تنبيهاً على جلالة شأن الوالدين بنظمها في سلكها بقوله: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} وقد كثرت مواقع هذا النظم في التنزيل العزيز كقوله: {أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ} [لقمان: 14]، {وَقَضَى رَبّكَ أَلّا تَعْبُدُوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [الإسراء: 23]، أي: أحسنوا بهما إحساناً يفي بحق تربيتهما، فإن شكرهما يدعو إلى شكر الله المقرب إليه، مع ما فيه من صلة أقرب الأقارب الموجب لوصلة الله، وقطعها لقطعه، ثم عطف، على الإحسان إليهما، الإحسان إلى القرابات من الرجال والنساء، بقوله:{وَبِذِي الْقُرْبَى} أي: الأقارب، وقد جاء في الحديث الصحيح، عن سلمان بن عامر قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صلة وصدقة»، رواه الإمام أحمد والترمذيّ والنسائي والحاكم وابن ماجة.ثم قال تعالى: {وَالْيَتَامَى} وذلك لأنهم فقدوا من يقوم بمصالحهم ومن ينفق عليهم فأمر الله بالإحسان إليهم والحنوّ عليهم، تنزلاً لرحمته عز وجل.{وَالمسَاكِينِ} وهم المحاويج الذين لا يجدون ما يقوم بكفايتهم، فأمر الله سبحانه بمساعدتهم بما تتم به كفايتهم، وتزول به ضرورتهم.{وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} أي: الذي قرب جوارهم، أو الذي له مع الجوار قرب واتصال بنسب أو دين.{وَالْجَارِ الْجُنُبِ} أي: الذي جواره بعيد، أو الأجنبي، وقال نوف البكاليّ: الجار ذي القربى، يعني الجار المسلم، والجار الجنب: يعني اليهودي والنصراني.وقد ورد في الوصية بالجار أحاديث كثيرة، منها قوله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «مَازَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِى بِالْجَارِ حَتّى ظَنَنْتُ أَنّهُ سَيُوَرّثُهُ»، أخرجاه في الصحيحين عن ابن عمر.ومنها ما رواه الإمام أحمد والترمذيّ عن عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَمْرٍو بن العاص عن النبي صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قال: «خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ اللّهِ خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللّهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ».وروى الإمام أحمد عن عمر قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «لَا يَشْبَع الرّجُل دُون جَاره».قال ابن كثير: تَفَرّدَ بِهِ أَحْمَد.وَعنْ الْمِقْدَاد بْن الْأَسْوَد قَالَ: قَالَ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم لِأَصْحَابِهِ: «مَا تَقُولُونَ فِي الزّنَا؟» قَالُوا: حَرّمَهُ اللّه وَرَسُوله، فَهُوَ حَرَام إِلَى يَوْم الْقِيَامَة.قَال: فَقَالَ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم لِأَصْحَابِهِ: «لَأَنْ يَزْنِي الرّجُل بِعَشْرَةِ نِسْوَة أَيْسَر عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَزْنِي بامرأة جَار».قَالَ: فَقَالَ: «مَا تَقُولُونَ فِي السّرِقَة؟»، قَالُوا حَرّمَهَا اللّه وَرَسُوله، فَهِيَ حَرَام.قَالَ: «لَأَنْ يَسْرِق الرّجُل مِنْ عَشَرَة أَبْيَات أَيْسَر عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَسْرِق مِنْ جَاره».قَالَ ابن كثير: تَفَرّدَ بِهِ أَحْمَد، وَلَهُ شَاهِد فِي الصّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيث اِبْن مَسْعُود: قَالَ: سَأَلْتُ- أو سأل- رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عليّه وسلّم: أي: الذّنْبِ عِنْدَ اللّهِ أكبر؟ قَالَ: «أَنْ تَجْعَلَ لِلّهِ نِدّا وَهُوَ خَلَقَكَ» قُلْتُ: ثُمّ أي:؟ قَالَ: «ثُمّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خشية أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ» قُلْتُ: ثُمّ أي:؟ قَالَ: «أَنْ تُزَانِيَ بحَلِيلَةَ جَارِكَ».وروى الْإِمَام أَحْمَد عَنْ أَبِي الْعَالِيَة عَنْ رَجُل مِنْ الْأَنْصَار قَالَ: خَرَجْتُ مِنْ أَهْلِي أُرِيدُ النّبِيّ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم، فَإِذَا أَنَا بِهِ قَائِمٌ، وَرَجُلٌ مَعَهُ مُقْبِلٌ عَلَيْهِ، فَظَنَنْتُ أَنّ لَهُمَا حَاجَةً.قَالَ: فَقَالَ الأَنْصَارِيّ: وَاللّهِ لَقَدْ قَامَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم حَتّى جَعَلْتُ أَرْثِي لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم مِنْ طُولِ الْقِيَامِ، فَلَمّا انْصَرَفَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ! لَقَدْ قَامَ بِكَ الرّجُلُ حَتّى جَعَلْتُ أَرْثِي لَكَ مِنْ طُولِ الْقِيَامِ.قَالَ: «وَلَقَدْ رَأَيْتَهُ؟».قلت: نَعَمْ.قَالَ: «أَتَدْرِي مَنْ هُوَ؟».قلت: لاَ.قَالَ: «ذَاكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السّلاَمُ، مَا زَالَ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتّى ظَنَنْتُ أَنّهُ سَيُوَرّثُهُ». ثُمّ قَالَ: «أَمَا إِنّكَ لَوْ سَلّمْتَ عَلَيْهِ رَدّ عَلَيْكَ السّلاَمَ».ورواه عَبْد بْن حُمَيْد عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللّه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْعَوَالِي وَرَسُولُ اللّهِ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم وَجِبْرِيلُ عَلَيْهِ السّلَام يُصَلّيَانِ حَيْثُ يُصَلّى عَلَى الْجَنَائِزِ، فَلَمّا انْصَرَفَ، قَالَ الرّجُلُ: يَا رَسُولَ اللّهِ مَنْ هَذَا الرّجُل الّذِي رَأَيْت يُصَلّي مَعَك؟قَالَ: «وَقَدْ رَأَيْتَهُ؟» قَالَ: نَعَمْ قَالَ: «لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْراً كَثِيراً، هَذَا جِبْرِيلُ مَا زَالَ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتّى رَأَيْتُ أَنّهُ سَيُوَرّثُهُ».قال ابن كثير: تَفَرّدَ بِهِ مِنْ هَذَا الْوَجْه وَهُوَ شَاهِد لِلّذِي قَبْله.وروى الْبَزّار عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللّه قَالَ: قَالَ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «الْجِيرَان ثَلَاثَة:جَار لَهُ حَقّ وَاحِد، وَهُوَ أَدْنَى الْجِيرَان حَقّا، وَجَار لَهُ حَقّانِ، وَجَار لَهُ ثَلَاثَة حُقُوق وَهُوَ أَفْضَل الْجِيرَان حَقّا.فَأَمّا الْجَار الّذِي لَهُ حَقّ وَاحِد: فَجَار مُشْرِك لَا رَحِم لَهُ، لَهُ حَقّ الجِوَارِ.وَأَمّا الْجَار الّذِي لَهُ حَقّانِ: فَجَار مُسْلِم لَهُ حَقّ الْإِسْلَام وَحَقّ الْجِوَار.وَأَمّا الّذِي لَهُ ثَلَاثَة حُقُوق: فَجَار مُسْلِم ذُو رَحِم لَهُ حَقّ الْجِوَار وَحَقّ الْإِسْلَام وَحَقّ الرّحِم».وَقد رَوَى الْإِمَام أَحْمَد والبخاريّ عَنْ عَائِشَة أَنّهَا سَأَلَتْ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم فَقَالَتْ: إِنّ لِي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيّهمَا أُهْدِي؟ قَالَ: «إِلَى أَقْرَبهَما مِنْك بَاباً».وروى الإمام مسلم عن أبي ذر قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «يَا أَبَا ذَرّ! إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فَأَكْثِرْ مَاءَهَا، وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ».وفي رواية قال: «إِذَا طَبَخْتَ مَرَقاً فَأَكْثِرْ مَاءَهُا، ثُمّ انْظُرْ إلى أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرَانِكَ، فَأَصِبْهُمْ مِنْهَا بِمَعْرُوفٍ».وروى الشيخان عن أبي هريرة أن النبي صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ: «وَاللّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللّهِ لاَ يُؤْمِنُ».قِيلَ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللّهِ؟ قَالَ: «الّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائقَهُ».ولمسلم: «لَا يَدْخُلُ الْجَنّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ».والبوائق: الغوائل والشرور.ورويا عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ، لاَ تَحْقِرَنّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا، وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ».معناه: ولو أن تهدي لها فرسن شاة، وهو الظلف المحرق، وأراد به الشيء الحقير.ورويا عنه أن رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ».وقوله تعالى: {وَالصّاحِبِ بِالجَنبِ} قال سعيد بن جبير: هو الرفيق الصالح.وقال زيد بن أسلم: هو جليسك في الحضر ورفيقك في السفر، أي: فإنه كالجار.وأوضحه الزمخشري بقوله: هو الذي صحبك بأن حصل بجنبك، إما رفيقاً في سفر وإما جاراً ملاصقاً، وإما شريكاً في تعلم علم أو حرفة، وإما قاعداً إلى جنبك في مجلس أو مسجد أو غير ذلك، من أدنى صحبة التأمت بينك وبينه، فعليك أن تراعي ذلك الحق ولا تنساه وتجعله ذريعة إلى الإحسان.وروي عَنْ عليّ وَابْن مَسْعُود قَالَا: هِيَ الْمَرْأَة، أي: لأنها تكون معك وتضجع إلى جنبك.{وَابْنِ السّبِيلِ} أي: ابن الطريق، أي: المسافر الغريب الذي انقطع عن بلده وأهله، وهو يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به، نُسِبَ إلى السبيل الذي هو الطريق لمروره عليه وملابسته له، أو الذي يريد البلد غير بلده، لأمر يلزمه.وقال ابن عرفة: هو الضيف المنقطع به، يعطى قدر ما يتبلغ به إلى وطنه.وقال ابن بري: هو الذي أتى به الطريق، كذا في تاج العروس، ولم يذكر السلف من المفسرين وأهل اللغة السائل في معنى ابن السبيل، لأنه جاء تابعاً لابن السبيل في البقرة، في قوله تعالى: {لّيْسَ الْبِرّ}- إلى قوله: {وَابْنَ السّبِيلِ وَالسّائلِينَ}.قال بعضهم في {ابن السبيل}:{وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} يعني المماليك، فإنهم ضعفاء الحيلة، أسرى في أيدي الناس كالمساكين، لا يملكون شيئاً، وقد ثبت عن عليّ عليه السلام، أَنّ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم جَعَلَ يُوصِي أُمّته فِي مَرَض الْمَوْت يَقُول: «الصّلَاة الصّلَاة، اتقوا الله فيَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ». رواه أبو داود وابن ماجة وهذا لفظ أبي داود.وروى الْإِمَام أَحْمَد عَنْ الْمِقْدَام بْن مَعْدِ يكَرِبَ قَالَ: قَالَ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم: «مَا أَطْعَمْت نَفْسك فَهُوَ لَك صَدَقَة، وَمَا أَطْعَمْت وَلَدك فَهُوَ لَك صَدَقَة، وَمَا أَطْعَمْت زَوْجك فَهُوَ لَك صَدَقَة، وَمَا أَطْعَمْت خَادِمك فَهُوَ لَك صَدَقَهُ». وَرَوَاهُ النّسَائِيّ.قال الحافظ ابن كثير: وَإِسْنَاده صَحِيح وَلِلّهِ الْحَمْد.وَعَنْ عَبْد اللّه بْن عَمْرو أَنّهُ قَالَ لِقَهْرَمَانٍ لَهُ: هَلْ أَعْطَيْت الرّقِيق قُوتهمْ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَانْطَلِقْ فَأَعْطِهِمْ، فَإِنّ رَسُول اللّه صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ: «كَفَى بالْمَرْء إِثْماً أَنْ يَحْبِس عَمّنْ يَمْلِك قُوتهمْ». رَوَاهُ مُسْلِم.وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النّبِيّ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ: «لِلْمَمْلُوكِ طَعَامه وَكِسْوَته، وَلَا يُكَلّف مِنْ الْعَمَل إِلّا مَا يُطِيق». رَوَاهُ مُسْلِم أَيْضاً.وعَنْه أَيْضاً عَنْ النّبِيّ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ: «إِذَا أَتَى أَحَدَكُمْ خَادِمُهُ بِطَعَامِهِ، فَإِنْ لَمْ يُجْلِسْهُ مَعَهُ فَلْيُنَاوِلْهُ أُكْلَةً أَوْ أُكْلَتَيْنِ، أَوْ لُقْمَةً أَوْ لُقْمَتَيْنِ، فَإِنّهُ وَلِيَ حَرّهُ وَعِلاَجَهُ». أَخْرَجَاهُ وَلَفْظه لِلْبُخَارِيّ.وَعَنْ أَبِي ذَرّ رَضِي اللّهُ عَنْهُ عَنْ النّبِيّ صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قَالَ: «هُمْ إِخْوَانكُمْ خَوَلكُمْ، جَعَلَهُمْ اللّه تَحْت أَيْدِيكُمْ، فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْت يَده فَلْيُطْعِمْهُ مِمّا يَأْكُل، وَليُلْبِسهُ مِمّا يَلْبَس، وَلَا تُكَلّفُوهُمْ مَا يَغْلِبهُمْ، فَإِنْ كَلّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ». أَخْرَجَاهُ.{إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ مَن كَانَ مُخْتَالاً} أي: متكبراً عن الإحسان إلى من أُمِرَ ببره.{فَخُوراً} يعدّد مناقبه كبراً، وإنما خص تعالى هذين الوصفين بالذم، في هذا الموضع، لأن المختال هو المتكبر، وكل من كان متكبراً فإنه قلما يقوم برعاية الحقوق، ثم أضاف إليه ذم الفخور لئلا يقدم على رعاية هذه الحقوق لأجل الرياء والسمعة، بل لمحض أمر الله تعالى.روى أبو داود والحاكم بإسناد صحيح عن أبي هريرة عن رسول الله صَلّى اللهُ عليّه وسلّم قال: «الكبر من بطر الحق وغمط الناس».وروى اِبْن جَرِير عَنْ أَبِي رَجَاء الْهَرَوِيّ قَالَ: لَا تَجِد سَيّئ الْمَلَكَة- المِلْكة- إِلّا وَجَدْته مُخْتَالاً فَخُوراً، وَتَلَا: {وَمَا مَلَكَت أَيْمَانكُمْ} الْآيَة، وَلَا عَاقّا إِلّا وَجَدْته جَبّاراً شَقِيّا وَتَلَا: {وَبَرّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبّاراً شَقِيّا} [مريم: 32]، وقد ورد في ذم الخيلاء والفخر ما هو معروف.
|